رفتن به مطلب

العروة الوثقی

  • نوشته‌
    110
  • دیدگاه
    0
  • مشاهده
    7,493

فصل فی الخلل الواقع فی الصلاة


ثبت سیستمی

205 بازدید

فصل فی الخلل الواقع فی الصلاة

أی الاخلال بشیء مما یعتبر فیها وجودا أو عدما

[۲۰۰۲] مسألة ۱ : الخلل أما أن یکون عن عمد أو عن جهل أو سهو أو إضطرار أو إکراه أو بالشک، ثم إما أن یکون بزیادة أو نقیصة، والزیادة إما برکن أو غیره ولو بجزء مستحب کالقنوت فی غیر الرکعة الثانیة أو فیها فی غیر محلها أو برکعة، والنقیصة إما بشرط رکن کالطهارة من الحدث والقبلة، أو بشرط غیر رکن، أو بجزء رکن أو غیر رکن، أو بکیفیة کالجهر والاخفات والترتیب والموالاة أو برکعة .

[۲۰۰۳] مسألة ۲ : الخلل العمدی موجب لبطلان الصلاة بأقسامه من الزیادة والنقیصة حتی بالاخلال بحرف من القراءة أو الأذکار أو بحرکة أو بالموالاة بین حروف کلمة أو کلمات آیة أو بین بعض الإفعال مع بعض، وکذا إذا فاتت المولاة سهوا أو إضطرارا لسعال أو غیره ولم یتدارک بالتکرار متعمدا .

[۲۰۰۴] مسألة ۳ : إذا حصل الاخلال بزیادة أو نقصان جهلا بالحکم فإن کان بترک شرط رکن کالاخلال بالطهارة الحدثیة أو بالقبلة بأن صلی مستدبرا أو إلی الیمین أو الیسار [۸۸۹] أو بالوقت بأن صلی قبل دخوله أو بنقصان رکعة أو رکوع أو غیرهما من الأجزاء الرکنیة أو بزیادة رکن بطلت الصلاة [۸۹۰]، وإن کان الإخلال بسائر الشروط أو الأجزاء زیادة أو نقصاً فالأحوط [۸۹۱] الالحاق بالعمد فی البطلان، لکن الأقوی إجراء حکم السهو علیه .

[۲۰۰۵] مسألة ۴ : لا فرق فی البطلان بالزیادة العمدیة بین أن یکون فی ابتداء النیة أو فی الأنثاء، ولا بین الفعل والقول ولا بین الموافق لأجزاء الصلاة والمخالف لها [۸۹۲] ولا بین قصد الوجوب بها والندب، نعم لا بأس بما یأتی به من القراءة والذکر فی الأنثاء، لا بعنوان أنه منها ما لم یحصل به المحو للصورة [۸۹۳]، وکذا لا بأس بإتیان غیر المبطلات من الإفعال الخارجیة المباحة کحک الجسد ونحوه إذا لم یکن ماحیاً للصورة.

[۲۰۰۶] مسألة ۵ : إذا أخل بالطهارة الحدثیة ساهیا بأن ترک الوضوء أو الغسل أو التیمم بطلت صلاته وإن تذکر فی الأثناء، وکذا لو تبین بطلان أحد هذه من جهة ترک جزء أو شرط.

[۲۰۰۷] مسألة ۶ : إذا صلی قبل دخول الوقت ساهیا بطلت، وکذا لو صلی إلی الیمین أو الیسار أو مستدبرا فیجب علیه الاعادة أو القضاء [۸۹۴] .

[۲۰۰۸] مسألة ۷ : إذا أخل بالطهارة الخبثیة فی البدن أو اللباس ساهیا بطلت [۸۹۵]، وکذا إن کان جاهلا بالحکم أو کان جاهلا بالموضوع وعلم فی الأثناء، مع سعة الوقت، وإن علم بعد الفراغ صحت، وقد مر التفصیل سابقا [۸۹۶] .

[۲۰۰۹] مسألة ۸ : إذا أخل بستر العورة سهوا فالأقوی عدم البطلان وإن کان هو الأحوط، وکذا لو أخل بشرائط الساتر عدا الطهارة [۸۹۷] من المأکولیة وعدم کونه حریرا أو ذهبا ونحو ذلک .

[۲۰۱۰] مسألة ۹ : إذا أخل بشرائط المکان سهوا فالأقوی عدم البطلان وإن کان أحوط فیما عدا الاباحة بل فیها أیضاً إذا کان هو الغاصب .

[۲۰۱۱] مسألة ۱۰ : إذا سجد علی ما لا یصح السجود علیه سهوا إما لنجاسته أو کونه من المأکول أو الملبوس لم تبطل الصلاة وإن کان هو الأحوط وقد مرت هذه المسائل فی مطاوی الفصول السابقة .

[۲۰۱۲] مسألة ۱۱ : إذا زاد رکعة أو رکوعا أو سجدتین [۸۹۸] من رکعة أو تکبیرة الإحرام [۸۹۹] سهوا بطلت الصلاة، نعم یستثنی من ذلک زیادة الرکوع أو السجدتین فی الجماعة، وأما إذا زاد ما عدا هذه الأجزاء غیر الأرکان کسجدة واحدة أو تشهد أو نحو ذلک مما لیس برکن فلاتبطل بل علیه سجدتا السهو [۹۰۰]، وأما زیادة القیام الرکنی فلا تتحقق إلا بزیادة الرکوع أو بزیادة تکبیرة الإحرام، کما أنه لا تتصور زیادة النیة بناء علی أنها الداعی بل علی القول بالأخطار لا تضر زیادتها .

[۲۰۱۳] مسألة ۱۲ : یستثنی من بطلان الصلاة بزیادة الرکعة ما إذا نسی المسافر سفره أو نسی أن حکمه القصر فإنه لا یجب القضاء إذا تذکر خارج الوقت، ولکن یجب الاعادة إذا تذکر فی الوقت کما سیأتی إن شاء الله .

[۲۰۱۴] مسألة ۱۳ : لا فرق فی بطلان الصلاة بزیادة رکعة بین أن یکون قد تشهد فی الرابعة ثم قام إلی الخامسة أو جلس بمقدارها کذلک أولا وإن کان الأحوط فی هاتین الصورتین إتمام الصلاة لو تذکر قبل الفراغ ثم إعادتها .

[۲۰۱۵] مسألة ۱۴ : إذا سها عن الرکوع حتی دخل فی السجدة الثانیة بطلت صلاته [۹۰۱] وإن تذکر قبل الدخول فیها رجع وأتی به وصحت صلاته، ویسجد سجدتی السهو لکل زیادة، ولکن الأحوط مع ذلک إعادة الصلاة لو کان التذکر بعد الدخول فی السجدة الأولی .

[۲۰۱۶] مسألة ۱۵ : لو نسی السجدتین ولم یتذکر إلا بعد الدخول فی الرکوع من الرکعة التالیة بطلت صلاته [۹۰۲] ولو تذکر قبل ذلک رجع وأتی بهما وأعاد ما فعله سابقا مما هو مرتب علیهما بعدهما، وکذا تبطل الصلاة لو نسیهما، من الرکعة الأخیرة حتی سلم وأتی بما یبطل الصلاة عمدا وسهوا کالحدث والاستدبار وإن تذکر بعد السلام قبل الإتیان بالمبطل فالأقوی أیضاً البطلان [۹۰۳] لکن الأحوط التدارک ثم الإتیان بما هومرتب علیهما ثم إعادة الصلاة، وإن تذکر قبل السلام اتی بهما وبما بعدهما من التشهد والتسلیم وصحت صلاته وعلیه سجدتا السهو لزیادة التشهد أو بعضه وللتسلیم المستحب .

[۲۰۱۷] مسألة ۱۶ : لو نسی النیة أو تکبیرة الإحرام بطلت صلاته سواء تذکر فی الاثناء أو بعد الفراغ فیجب الاستئناف، وکذا لو نسی القیام حال تکبیرة الإحرام، وکذا لو نسی القیام المتصل[۹۰۴] بالرکوع بأن رکع لا عن قیام .

[۲۰۱۸] مسألة ۱۷ : لو نسی الرکعة الأخیرة فذکرها بعد التشهد قبل التسلیم قام وأتی بها، ولو ذکرها بعد التسلیم الواجب قبل فعل ما یبطل الصلاة عمدا وسهوا قام وأتم[۹۰۵]، ولو ذکرها بعد استأنف الصلاة من رأس من غیر فرق بین الرباعیة وغیرها، وکذا لو نسی أزید من رکعة .

[۲۰۱۹] مسألة ۱۸ : لو نسی ما عدا الأرکان من أجزاء الصلاة لم تبطل صلاته، وحینئذ فإن لم یبق محل التدارک وجب علیه سجدتا السهو للنقیصة [۹۰۶]، وفی نسیان السجدة الواحدة والتشهد یجب قضاؤهما [۹۰۷] أیضاً بعد الصلاة قبل سجدتی السهو، وإن بقی محل التدارک وجب العود للتدارک ثم الإتیان بما هو مرتب علیه مما فعله سابقا وسجدتا السهو لکل زیادة [۹۰۸]، وفوت محل التدارک إما بالدخول فی رکن بعده علی وجه لو تدارک المنسی لزم زیادة الرکن وإما بکون محله فی فعل خاص جاز محل ذلک الفعل کالذکر فی الرکوع والسجود إذا نسیه وتذکر بعد رفع الرأس منهما وإما بالتذکر بعد السلام الواجب [۹۰۹]، فلو نسی القراءة أو الذکر أو بعضهما أو الترتیب فیهما أو إعرابهما أو القیام فیهما أو الطمأنینة فیه وذکر بعد الدخول فی الرکوع فات محل التدارک فیتم الصلاة ویسجد سجدتی السهو للنقصان إذا کان المنسی من الأجزاء لا لمثل الترتیب والطمأنینة مما لیس بجزء، وإن ذکر قبل الدخول فی الرکوع رجع وتدارک وأتی بما بعده وسجد سجدتی السهو لزیادة ما أتی به من الأجزاء، نعم فی نسیان القیام حال القراءة أو الذکر ونسیان الطمأنینة فیه لا یبعد فوت محلهما قبل الدخول فی الرکوع أیضاً لاحتمال کون القیام واجبا حال القراءة لا شرطا فیها وکذا کون الطمأنینة واجبة حال القیام لا شرطا فیه، وکذا الحال فی الطمأنینة حال التشهد وسائر الأذکار، فالأحوط [۹۱۰] العود والإتیان بقصد الاحتیاط والقربة لا بقصد الجزئیة، ولو نسی الذکر فی الرکوع أو السجود أو الطمأنینة حاله وذکر بعد رفع الرأس منهما فات محلهما، ولو تذکر قبل الرفع أو قبل الخروج عن مسمی الرکوع وجب الإتیان بالذکر، ولو کان المنسی الطمأنینة حال الذکر فالأحوط [۹۱۱] إعادته بقصد الاحتیاط والقربة، وکذا لو نسی وضع أحد المساجد حال السجود ولونسی الانتصاب من الرکوع وتذکربعد الدخول فی السجدة الثانیة فات محله وأما لو تذکر قبله فلا یبعد وجوب العود إلیه [۹۱۲] لعدم استلزامه إلا زیادة سجدة واحدة و لیست برکن، کما أنه کذلک لو نسی الانتصاب من السجدة الأولی وتذکر بعد الدخول فی الثانیة [۹۱۳] لکن الأحوط مع ذلک إعادة الصلاة ولو نسی الطمأنینة حال أحد الانتصابین احتمل [۹۱۴] فوت المحل وإن لم یدخل فی السجدة کما مر نظیره، ولو نسی السجدة الواحدة أو التشهد وذکر بعد الدخول فی الرکوع أو بعد السلام [۹۱۵] فات محلهما، ولو ذکر قبل ذلک تدارکهما، ولو نسی الطمأنینة فی التشهد فالحال کما مر [۹۱۶] من أن الأحوط الاعادة بقصد القربة والاحتیاط، والأحوط مع ذلک إعادة الصلاة أیضاً لاحتمال کون التشهد زیادة عمدیة حینئذ خصوصا إذا تذکر نسیان الطمأنینة فیه بعد القیام .

[۲۰۲۰] مسألة ۱۹ : لو کان المنسی الجهر أو الأخفات لم یجب التدارک باعادة القراءة أو الذکر علی الأقوی، وإن کان أحوط إذا لم یدخل فی الرکوع .

[۸۸۹] (أو الی الیمین أو الیسار) : أو ما بینهما ـ علی الاحوط ـ فی غیر الجاهل المعذور .

[۸۹۰] (بطلت الصلاة) : الحکم بالبطلان فی زیادة الرکن عن جهل قصوری مبین علی الاحتیاط .

[۸۹۱] (فالاحوط) : بل الاقوی فی الجاهل المقصر فی غیر الجهر والاخفات .

[۸۹۲] (والمخالف لها) : فی تحقق الزیادة بضم ما لیس مسانخاً لها اشکال بل منع، نعم قد یوجب البطلان من جهة اخری کما اذا کان ماحیاً للصورة أو قصد به الجزئیة تشریعاً علی نحو یخل بقصد التقریب .

[۸۹۳] (ما لم یحصل به المحو للصورة) : ولا یحصل بالذکر .

[۸۹۴] (فیجب علیه الاعادة أو القضاء) : علی تفصیل تقدم فی محله .

[۸۹۵] (بطلت) : بل لا تبطل وان کان الاحوط وجوب الاعادة علی غیر المتحفظ کما مر .

[۸۹۶] (وقد مر التفصیل سابقاً) : وقد مر ما هو المختار .

[۸۹۷] (عدا الطهارة) : تقدم الکلام فی الاخلال بها سهواً .

[۸۹۸] (رکوعاً أو سجتدتین) : بطلان الصلاة بزیادة الرکوع أو السجدتین من رکعة واحدة مبنی علی الاحتیاط .

[۸۹۹] (أو تکبیرة الاحرام) : الظاهر عدم بطلان الصلاة بزیادتها سهواً .

[۹۰۰] (بل علیه سجدتا السهو) : علی الاحوط والاظهر عدم وجوب السجود للزیادة إلا فی السلام .

[۹۰۱] (بطلت صلاته) : ولا یمکن التدارک بالغاء السجدتین علی الاحوط .

[۹۰۲] (بطلت صلاته) : ولا یمکن التدارک بالغاء الرکوع علی الاحوط .

[۹۰۳] (فالاقوی ایضاً البطلان) : بل الاقوی الصحة فیتدارکهما ویأتی بما هو مرتب علیهما مع سجدتی السهو للتسلیم علی الاحوط .

[۹۰۴] (وکذا لو نسی القیام المتصل) : بل الظاهر ان حکمه حکم نسیان الرکوع فیجری فیه التفصیل المتقدم فی المسألة ۱۴ .

[۹۰۵] (قام وأتم) : ویسجد لزیادة السلام علی الاحوط .

[۹۰۶] (وجب علیه سجدتا السهو للنقیصة) : الاظهر عدم وجوب السجود للنقیصة إلا فی نسیان التشهد .

[۹۰۷] (یجب قضاؤهما) : علی الاحوط فی قضاء التشهد والاقوی عدم الوجوب .

[۹۰۸] (وسجتا السهو لکل زیادة) : تقدم الکلام فیه آنفاً .

[۹۰۹] (واما بالتذکر بعد السلام الواجب) : الظاهر انه لا یوجب فوات محل التدارک إلا فی نسیان التشهد .

[۹۱۰] (فالاحوط) : لا یترک فی نسیان القیام حال القراءة أو التسبیحات .

[۹۱۱] (فالاحوط) : الاولی .

[۹۱۲] (فلا یبعد وجوب العود الیه) : الظاهر عدم وجوب العود بالخروج عن حد الرکوع وان کان ذلک أحوط ما لم یدخل فی السجود .

[۹۱۳] (وتذکر بعد الدخول فی الثانیة) : الظاهر فوات محله بمجرد الهوی الی السجدة الثانیة وان لم یدخل فیها .

[۹۱۴] (احتمل) : بل الاقوی .

[۹۱۵] (بعد السلام) : تقدم عدم فوات المحل به إلا التشهد .

[۹۱۶] (فالحال کما مر) : وإلاظهر فوات المحل کما تقدم .

الرجوع الی الفهرس

0 دیدگاه


دیدگاه توصیه شده

هیچ دیدگاهی برای نمایش وجود دارد.

×
×
  • اضافه کردن...